شبكة منتــــــديات حكمــــــاء

شبكة منتــــــديات حكمــــــاء

الرجاء من الأخوة التوجه إلى الرابط الجديد www.tunisienews.tn
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 كتاب الحيل لبنو موسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجاهد
مشرف منتدى الكومبيوتر
مشرف منتدى الكومبيوتر
avatar

عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 19/06/2009
الموقع : houkamaa.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: كتاب الحيل لبنو موسى   الأحد يونيو 21, 2009 10:15 am

بنو موسى



اشتهر الإخوة محمد وأحمد والحسن بنو موسى بن شاكر باسم بنو موسى. وقد ولدوا مع بداية القرن التاسع ميلادي، وتوفي محمد وهو أكبرهم سنة 873. وقد كان والدهم موسى بن شاكر منجّما في قصر المأمون ولما توفي تركهم في رعاية هذا الأخير الذي ألحقهم ببيت الحكمة. فتعلموا العلوم على أيدي العلماء الذين عاشوا في بداية القرن التاسع، كما استفادوا من حركة الترجمة التي شجعها المأمون ورعاها مدة خلافته، فنبغوا في العلوم بأنواعها.

ويظهر أن محمد أكبرهم كان يهتم بالسياسة زيادة على اهتمامه بالهندسة والنجوم. وكان أحمد أكثر براعة في علم الحيل والحسن كان مهندسا بارعا، إلا أنهم كانوا متضامنين في كتاباتهم، وعرفت كل كتبهم بأنها من تأليف بني موسى.


في هذا الوسط العلمي نشأ بنو موسى محمد وأحمد والحسن الذين أصبحوا أبرز علماء بيت الحكمة وأعظمهم أثراً في تاريخ هذه المؤسسة العلمية، ولعب بنو موسى في ضل الخليفة المأمون ومن تلاه من الخلفاء، دوراً هامة في تطوير العلوم الرياضية والفلكية والهندسية في خلال مؤلفاتهم ومن خلال تأثيرهم الفعال على حركة الترجمة من اليونانية إلى العربية.

ويعد كتاب الحيل من أشهر مؤلفاتهم، وقد امتدت شهرته حتى عصرنا هذا بفضل وجود مخطوطتين له والعثور مؤخراً على مخطوطة ثالثة منه.

وبالعودة إلى متن هذا الكتاب نجده بما يقدمه من معلومات يدخل في نطاق الهندسة الميكانيكية حيث استخدم بنو موسى في تصميم أجهزتهم مبادئ علم سكون السوائل والموائع بالدرجة الأولى ولا نجد في المؤلفات العربية الإسلامية اللاحقة ما يشبه كتاب الحيل لبني موسى.
لقد تجاوز بنو موسى النقطة التي وصل إليها إيران وفيلون بمراحل كثيرة. ويكفي أن نعلم بأن بني موسى انفردوا عمن سبقهم ممن كتبوا باليونانية وتميزوا عمن تلاهم من العلماء العرب والمسلمين بتصاميمهم المتعلقة يالتحكم الآلي. وإن استخدامهم للصمامات التي تعمل تلقائياً وللأنظمة التي تعمل بعد زمن معين وغير ذلك من مبادئ وأفكار التحكم الآلي تدل على عبقرية وذهن متوقد مبدع. وكان استخدامهم للصمامات المخروطية ولأعمدة المرافق التي تعمل بصورة آلية ذا أهمية كبيرة في تاريخ التكنولوجيا بشكل عام. ويقول هيل أنهم استخدموا في نموذجين (الشكلين 80 و85) نظاماً شبيهاً بآلية عمود المرافق الحديث وسبقوا بذلك أول وصف لعمود المرافق في أوربا بخمسمائة عام

صورة للكتاب و ثمنه لكن هنا هو هدية المنتدى لرواده فقد قدمه لنا أخ عزيز و أضنه يساعدنا في فهم الموانع الميكانيكية في المغارات و الله أعلم




التحميل

megaupload.com PGYEC4DT

أو

http://www.fileupyours.com/file.php?action=download&userid=249936&file=al%20hayel1.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://houkamaa.ahlamontada.com
shadi
باحث
باحث


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 12/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: كتاب الحيل لبنو موسى   الخميس ديسمبر 12, 2013 3:23 am

عزيزى ممكن ترفع الكتاب مرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الحيل لبنو موسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتــــــديات حكمــــــاء :: أكاديمية حكماء لعلوم الآثار :: مكتبة حكماء للعلوم-
انتقل الى: