شبكة منتــــــديات حكمــــــاء

شبكة منتــــــديات حكمــــــاء

الرجاء من الأخوة التوجه إلى الرابط الجديد www.tunisienews.tn
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الرصد الفلكي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو_الطيب
باحث
باحث


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: الرصد الفلكي   الأربعاء يونيو 24, 2009 8:14 am

اخواني الكرام والمشرفين
سلام الله عليكم اما بعد
اريد ان استفسر عن الرصد الفلكي هل صحيح انه صعب جدا
وفكه صعب او بالاحرى مستحيل لا ينفك الا بقيام الساعه وهل يوجد بهذا العالم رصود لا تفك ابدا هل هذا صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدين
الادارة العامة والتسيير
الادارة العامة والتسيير
avatar

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 14/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الرصد الفلكي   الأربعاء يونيو 24, 2009 8:29 am

اخي ابو الطيب الرصد الفلكي
من اصعب انواع الرصد وهو انواع
رصد فلكيبسيط او صغير وهو رصد باحد الكواكب الممتزجة اليسيرة
ودليله وجود معدن مرقوم بطلاسم الكوكب تتولد منه موانع من جنس ذلك الكوكب
وتكون مرتبطة بذلك الفلك حارسة للكنز تضعف بضعف الكوكب في محاقه او وباله
وتشتد بشرفه وطلوعه
ورصد فلكي اوسط وهو رصد بكوكب من الكواكب التي يعتقدون بانها منحوسة كزحل والمريخ
ويسمونه المحارب
وتتولد منه موانع صائلة فاتكة قاتلة كالافاعي الناهشة والعبيد بسيوفهم
اما الرصد اللكبر فاقواها واشدها وهو الذي سيمونه الرصد السليماني
وهو رصد بجميع الكواكب وجميع المعادن المصهورة في رقم واحد
ويعتقد اهل هذه العلوم ان لايخرج الا بين يدي الساعة مع ظهور الحرب بين الدجال والمهدي المنتظر
هذا قولهم
اما قولنا فان كثير من الاصغر والاوسط خرجت بفعل الطبيعة والانسان
اخرجتها الزلازل والبراكين والامطار وبطل سحرها ورصدها
واخرجها الاتقياء والفجرة
وقد تتعطل حركتها
اما الاكبر فقليل ما خرج وما اندر من اخرجه
بل هلك كثير من الناس بسببه
واقول ان من جعل اكثر الكنوز مرصودة جاهل ومن انكرها بالكلية غافل
لان عمل الرصد معقد جدا في علم النواميس السحري ويطلب جهدا كبيرا منهم
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو_الطيب
باحث
باحث


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الرصد الفلكي   الأربعاء يونيو 24, 2009 8:57 am

اشكرك اخي زين الدين على شرحك الوافي
اريد لو تقصلي من الرموز والعلامات التي عليها رصد فلكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد أمين
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: الرصد الفلكي   الأربعاء يونيو 24, 2009 9:49 am

أخي يكذب عليك من يقول لك ان هناك إشارات محددة للرصد الفلكي بل كل حضارة ترمز وترصد بطريقتها ولها طرقها وأساليبها ومن يدعي غير ذلك فهو لا يفقه شيئا في هذا العلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://houkamaa.ahlamontada.com
البلهاوي
كبير خبراء المشرق العربي
كبير  خبراء المشرق العربي
avatar

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 36
الموقع : حكماء

مُساهمةموضوع: رد: الرصد الفلكي   الأربعاء يونيو 24, 2009 12:42 pm

موضوع جميل ولكن افضل المراقبة فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو القعقاع
خبيرعام مستشار
خبيرعام مستشار
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الرصد الفلكي   الأربعاء يونيو 24, 2009 1:07 pm

حارس من عهد الفراعنة

"العربية.نت" سألت أيضا الفلكي سيد علي العضو الدائم بالاتحاد العالمي للفلكيين في باريس عن اسطورة الرصد فأجاب بأن الكلمة هي مفرد "أرصاد" ومعروفة منذ عهد الفراعنة وتوجد رموز لها في الكتابات المصرية القديمة، وقد كتب عنها أيضا كبار علماء الفلك. وأضاف أن المصريين القدماء عرفوا بوجود الأرصاد "حراس الجن" وانهم لذلك كانوا يدفنون الذهب في المقابر بجانب الجثث لأن سلطة الرصد لا تمتد للمقابر، وبالتالي أمكن الكشف بسهولة عن الأثار المصرية القديمة، ومنها مقبرة توت عنخ أمون الشهيرة بذهبها، والتي اكتشفها عالم الاثار "كارتر" عام 1922 م.

وقال إن الرصد أو "حارس الجن" يسعى دائما وراء الذهب وهو معدن مرتبط بالشمس، بينما الفضة مرتبطة بالقمر، في حين أن كوكب المريخ يرتبط بمعدن الحديد. ويرى الفلكي سيد علي أن الانسان لو دفن على سبيل المثال خاتما من الذهب في الارض، فلن يجد في نفس المكان بعد مرور 24 ساعة لأن الجن سيكون قد رصده وزحزحه من مكانه، وكلما ظل الخاتم مدفونا مدة أكثر من الزمن تزحزح أكثر عن مكانه.

وفسر ذلك بنظرية "عامر الجن والتي تؤكد أن أي مكان مسكون بالجن، بل إن الانسان نفسه له قرين منهم، فهو عالم غير منظور لكنه يعيش معهم". وقال إن كل الكلمات المكتوبة على الاثار الفرعونية بما فيها الهرم الاكبر ووادي الملوك والملكات في الأقصر وحوائط المعابد، عبارة عن طلاسم سحرية، حتى أن هناك اعتقادا بأن الجن ساعد الفراعنة في بناء الاهرامات، فالأحجار موضوعة بطريقة هندسية لا يمكن ان يصل اليها الانسان في تلك العصور القديمة.

إلا أن الفلكي سيد علي لا يرى أصلا من الحقيقة لفك الرصد بالقرابين الآدمية ويؤكد أن "المشعوذين هم الذين ينشرون هذه الخرافات ويصدقهم بعض العامة بسبب الجهل، فلا حقيقة لما يشاع عن أن الرصد يتم صرفه من المكان بتقديم ذبيحة آدمية كقربان له".وأضاف " يتم ابطال الرصد بواسطة متخصصين يعتمدون في ذلك على أسرار في الكتب السماوية يعرفونها، وكثيرا ما كنا نسمع من أجدادنا عن مثل هؤلاء الذين يوجدون في فاس بالمغرب واستقدموهم للكشف عن الكنوز".

شق البطون بطرق جراحية ماهرة

المذبحة المروعة شهدتها عزبة شمس الدين التابعة لصفط أبو جرج بمركز بني مزار في محافظة المنيا في شمال صعيد مصر (حوالي 300 كم جنوب القاهرة)، وذلك بعد منتصف ليل الخميس 29/12/2005 حيث تم العثور فجر على ثلاثة أسر برجال ونسائها وأطفالها "ثلاثة أطفال بمن فيهم رضيع لم يتجاوز عاما واحدا" غارقين في دمائهم داخل ثلاثة بيوت غير متلاصقة وفي شارع واحد. وقد تم شق الجانب الأيسر من بطون الجثث وقطع أعضائهم التناسلية بطريقة وصفت بأنها جرت بهدوء وبخبرة كبيرة في الجراحة والتشريح.

وكانت البداية عندما توجه ابن شقيق المحامي طه عبد الحميد لإيقاظه بعد أن لاحظ تغيبه عن أداء صلاة الفجر وهي عادة لم ينقطع عنها المحامي الشاب المعروف بتدينه وسمعته الحسنة وسط الناس، وفوجئ الرجل بعمه غارقا في دمائه وممزقا بطريقة بشعة وبجواره أمه، فأخذ يصرخ بهيستيريا وسارع إليه أهالي القرية وتبين أن الأمر لم يقتصر علي أسرة المحامي طه عبدالحميد فقط، وأن هناك أسرتين أصابهما نفس ما أصاب أسرة المحامي رغم التباعد النسبي للمنازل حيث تبين مصرع سيد محمود محمد عودة 50 سنة، وزوجته صباح علي عبدالوهاب 45 سنة وطفليهما أحمد وفاطمة 10 و 8 سنوات بنفس الطريقة البشعة، تمزيق الجثث إلي أشلاء ونزع الأعضاء التناسلية، بدون أي أثر للمقاومة أو كسر باب منزل أو كسور للحوائط والأسطح، والأسرة الثالثة التي قتل جميع أفرادها يحيي أحمد أبوبكر 35 سنة مدرس وزوجته نعمات علي محمد 25 سنة ربة منزل وطفلاهما محمد 3 سنوات ورضيعتهما التي لم يتعد عمرها العام.

وتواصل اجهزة الامن جهودها لكشف ذلك الغموض، وقد التقطت خيطا جديدا في القضية قد يقود الي الجناة، حيث عثرت علي جلباب ملطخ بالدماء لأحد السكان بالقرية والذي اختفي منذ وقوع الحادث.
كما قام رجال المباحث بفحص ما يزيد علي 300 من اهالي القرية من المرضي النفسيين والمشتبه فيهم بالمنطقة، ويكثفون جهودهم لضبط صاحب الجلباب.

وأكد مصدرامني بوزارة الداخلية لجريدة "الأخبار" الحكومية أن اجهزة الشرطة لم توجه حتى االآن اتهاما لاي من المشتبه فيهم الذين تم فحصهم وعددهم 300 مواطن من اهالي عزبة شمس الدين ببني مزار.وانطلقت شائعة قوية في مطار القاهرة تدعي وصول الجناة الي المطار ومغادرتهم القاهرة علي متن طائرة تابعة لاحدى الشركات الاجنبية، وقد سرت الشائعة بين العاملين في المطارين القديم والجديد.ونفت سلطات الامن بمطار القاهرة الشائعة بشدة ووصفها مصدر أمني بأنها "كلام فارغ لا أساس له من الصحة". وأكد المصدر ان الحادث قيد التحقيق ولم يتحدد أسماء الجناة حتى يحاولوا الهرب خارج البلاد.

ظهور طيور نارية

ويرى باحثون وعلماء آثار بينهم الاثريان علي الاصفر وأحمد صالح عبد الله أنه لا صحة لما يروجه البعض بأن لعنة الفراعنة وراء شائعة ظهور طيور نارية في البلينا وأبو تشت بصعيد مصر، مؤكدين عدم وجود ما يسمى بلعنة الفراعنة.لكن بعض الاثريين بمدينة الاقصر لم يستبعدوا استخدام الجان في مصر الفرعونية مشيرين إلى وجود تماثيل وكتل حجرية وضعت في مواضع مرتفعة وتزن عشرات الاطنان في وقت لم يكن فيه الناس يعرفون شيئا عن المعدات الكهربائية والميكانيكية، وأنه ربما تم تسخير الجان لدفع تلك التماثيل والكتل المرتفعة إلى المواضع المرتفعة الموجودة عليها الآن.

لكن عامة الناس يختلفون مع رأي العلماء والأثريين في تحليلهم لشائعة "الطيور النارية الحارقة" في البلينا بسوهاج وأبو تشت بقنا معتقدين أن التحليل الوحيد لأمر هذه الطيور، هو قيام البعض بالسطو على كنز فرعوني "مرصود" - أي عليه حارس مسحور - وأن هذا الحارس والذي يطلق عليه الرصد، كان غائبا عن كنزه ثم عاد واكتشف السطو، فراح يطارد السارقين بهذه الطريقة.ويتخيل هؤلاء العامة ان هجوم "الطيور النارية" لن يتوقف إلا بإعادة المسروقات لمكانها بالكنز الفرعوني، وأن هذه الطيور يمكن أن تذهب إلى القاهرة أو أسوان وراء المسروقات.

حكاية الثور الضخم

وفي اطار تداعيات الشائعات بعد مذبحة عزبة شمس الدين، حكى البعض عن الثور الضخم الذي يحرس كنزا خلف تمثالي ممنون الشهيرين غرب الاقصر، والذي يظهر في الليالي المقمرة ويقولون إن الكثيرين حاولوا قتله أملا في الفوز بالكنز طوال العقود الماضية دون جدوى.

وهناك أيضا الحكاية الشهيرة لمقبرة الملك امنحتب الاول التي تؤكد بعض البرديات الفرعونية وجودها على بعد أمتار من الشرفة الثالثة بمعبد الملكة حتشبسوت. وللعام الخامس على التوالي وكلما توصلت البعثة البولندية التي تبحث عن المقبرة إلى مدخل المقبرة ورؤية شواهد للسلم المؤدي إليها يختفي كل ذلك، و يصبح مجرد كتل صخرية، ويحلل العامة ذلك بوجود حارس عليها يحميها ويخفيها عن الانظار.

وقال أشخاص أن أناسا عديدين راحوا ضحية "الرصد" أو حارس الكنوز بعضهم مات وبعضهم يعيش مشلولا. وهناك الأسرة التي يعرف حكايتها كل أهالي الاقصر والذين تشتعل النيران بمسكنهم بشكل دائم، كما قتلت ابنتهم بذات المنزل الذي هجروه نتيجة مطاردة الرصد لهم بعد غياب احد التماثيل من كنز أسفل المنزل، وما أن ذهبوا للسكن في محافظة أسوان حتى فوجئوا بأن النيران تشتعل في مسكنهم الجديد.

وتزعم اسطورة هذا الرصد المنتشرة بالصعيد أنه جان يؤتي به ليشرب من دم طير أو حيوان يشكل على صورته فيما بعد وأنه يعيش ما بين ألف إلى ثلاثة آلاف عام. وقد عرفت المقابر الفرعونية ما يسمى بنصوص اللعنة حيث يوجد في بعض المقابر نص يقول: "كل من يقترب من مقبرتي بسوء فسوف تلدغه العقارب والثعابين وسيلتهمه الحيوان (عاميت) وهو حيوان غريب خرافي الشكل مكون من رأس تمساح وجسد فرس نهر وأرجل أسد."

تحذير بالموت لمن يقترب

وقد وجدت عبارة منقوشة على مقبرة توت عنخ آمون تقول سيذبح الموت بجناحيه كل من يحاول أن يبدد أمن وسلام مرقد الفراعين".. وقد تلا اكتشاف تلك المقبرة سلسلة من الحوادث الغريبة التي بدأت بموت كثير من العمال القائمين بالبحث في المقبرة وهو ما حير العلماء والناس، وجعل الكثيرين يعتقدون بما سمي بـ"لعنة الفراعنة".وفسر بعض العلماء لعنة الفراعنة بأنها تحدث نتيجة لتعرض الأشخاص الذين يفتحون المقابر الفرعونية لجرعة مكثفة من غاز الرادون وهو أحد الغازات المشعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدين
الادارة العامة والتسيير
الادارة العامة والتسيير
avatar

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 14/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الرصد الفلكي   الأربعاء يونيو 24, 2009 1:33 pm

احسنت اخي ابو القعقاع
اتعلم ان لعنة الفراعنة
مبحث اكاديمي في جامعات عديدة في العالم
مهتمة بالمصريات
ومنها جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة
ولكن لفهم الظاهرة
ىغنى عن كتاب رائع جدا
جمع الاسلوب العلمي الى السلاسة الصحفية
انصحكم بقراءته بشغف
وهو كتاب انيس منصور لعنه الفراعنة واليكم الرابط للتحميل

2shared.com/file/4890594/ee804693/La3nat_Alfra3na.html
وهذا رابط اخرhttp://ifile.it/9jzvwdk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد أمين
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: الرصد الفلكي   الأربعاء يونيو 24, 2009 1:33 pm

نعم هذا هو اخي زين الدين تقريبا الرصد الفلكي ومازال هناك الكثير يجب تدقيقه وبيانه للأخوة الأعضاء [b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://houkamaa.ahlamontada.com
ابو_الطيب
باحث
باحث


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الرصد الفلكي   الأربعاء يونيو 24, 2009 3:29 pm

رائع جدا اخواني واشكركو على معلوماتكو القيمه وجزاك الله كل خير اخي ابو القعقاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد أمين
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: الرصد الفلكي   الأربعاء يونيو 24, 2009 3:31 pm

أخي أبو الطيب هنا سنصرح بما عندنا دون خوف وسترى في منتدانا أشياء ستعجبك كثيرا وتعجب جميع الأعضاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://houkamaa.ahlamontada.com
البلهاوي
كبير خبراء المشرق العربي
كبير  خبراء المشرق العربي
avatar

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 36
الموقع : حكماء

مُساهمةموضوع: رد: الرصد الفلكي   الخميس يونيو 25, 2009 5:21 am

اخواني الاحبة بارك الله فيكم جميعا
ولو اني لي كلام في الرصد الفلكي احب ان ازيده بعدما سمعت بعض الاراء

فالرصد الفلكي نوعان - القسم الهندسي الفلكي - القسم الطلسمي الفلكي

القسم الهندسي الفلكي هو وضع الدفين حسب اشارت بعض النجوم التي لا تظهر الا في فصل معين فالبعض يعرف ان السماء مقسومة لقسمين والسماء الفلكي عبارة عن دائرة 360 درجة فيها 12 جزء وهي الاشهر وكل شهر يمثله برج ( حمل - دلو - حوت الخ ) وكما نعرف فالكواكب الشمسية الموجودة في نظامنا الشمسي عطارد المريخ والارض والزهرة الخ تدور في مدارات والنجوم فيما بينها تشكل اشكال الابراج فمجموعة برج الدلو ومجموعة برج الجدي ومجموع برج الثور الخ

فهذه الكواكب التي تدور حول الشمس تنزل في ابيات الابراج مثلا في يوم الاحد الساعة الثانية عشرة ليلا يكون المريخ في برج الجدي فيكون في زاوية هندسية بعيدة عن نجمة تم وضعها كشاراة للدفين .
اوضح اكثر عشان نفهم اخواني وباذن الله يتضح لكم هذا اللغز

الان كوكب المريخ الاحمر قد نزل في بيت الجدي بيت الجديمكون من عدة نجوم احدى هذه النجوم يمثل راس الجدي مثلا او عينه فكانت تقاس المسافة بين الكوكب وبين النجم المطلوب بتكون هي المسافة كيف تقاس ؟؟؟؟؟

انا اقول لكم امسك بيدك مسطرة ومد يدك الى السماء انظر للقمر والى اقرب نجم منه ستجده على المسطرة لا يبعد عنه مقدار 10 سم مثلا مد يدك الى الامام هكذا كان القياس واما المسافة فكانت توضع على الاتجاهات المعروفة مثل الدب الاكبر الذي يشير للقطب الشمالي فيكون الاتجاه الى النجم الشمالي والمسافة هي المسافة ما بين الكوكب والنجمة التي تعرف على انها عين الجدي

قياسات دقيقة جدا

منها ايضا ما استخدم الشمس مثل الاهرام فقد سمعت ان في احد الاهرام فتحة لا يدخل ضوء الشمس لها الا في عيد ميلاد الفرعون الذي دفن في الهرم وحقيقة لا يدخل شعاع الشمس الا مرة واحدة في السنة فقد اعتمدو على الرصد الهندسي .

اخواني اعذروني انا فقط احاول ان اقرب لكم الصورة في رصد النجوم الهندسي والان انتقل للامر الاخر .

الرصد الطلسمي الفلكي : وهو الذي استخدم فيه الطلاسم السحرية للكوكب حيث كان المطلسم يستخدم شركيات وتعظيمات للجن معتقدين ان هذا الكوكب يتأثر طبعا مع انه لا يتأثر بشيء وليس له اي دخل ايضا .. المهم تتم الطلسمة بعبادة الكواكب وبذلك كان يتم وضع رصد حقيقي وهو سحر الجني نفسه الذي سيكون حارس على المرصود ولا يتم فك الرصد صراحة الا من وضعه لانه يعرف البخور اللازم لفك الجني المسحور الموكل برصد الدفين هذا ما يعتقده الكثير

ولكن رجعنا لنفس المسالة وهو الرجوع لكتاب الله وذلك بتلاوة القران على المكان المطلسم والذي قد يقوم فيه الجني باستخدام طلسمة سحرية تخيل اليك اختفاء المكان باكمله او تحول المكان الى شيء اخر فبدل الجبل ترى ارض سهلة بدل المغارة ترى بحيرة . وهو سحر مركب صعب جدا

مرة اخرى اعيده هو سحر الجني الموكل برصد المكان وهذا الجني نفسه موكل باستخدام سحر التخييل وطلسمة المكان وهو من اخطر انواع السحر صراحة ولا يفك هذا النوع الا بفك الجني المسحور اولا ومن ثم فك الطلسمة وفك سحر التخييل - الجني نفسه مسحور يعني مربوط لا يمكنه ان يترك المكان حتى ياتي من يفكه من السحر

قد يعتقد البعض ان هذا الكلام من كلام الف ليلة وليلة ولكنه صراحة موجود ولكن لم اتعرض له شخصيا ولا احب ان اتعرض له .

وشكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البلهاوي
كبير خبراء المشرق العربي
كبير  خبراء المشرق العربي
avatar

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 36
الموقع : حكماء

مُساهمةموضوع: رد: الرصد الفلكي   الخميس يونيو 25, 2009 5:34 am

اخواني البعض يعتقد ان للكواكب والنجوم تاثير على الانسان فالحذر الحذر ولنرجع لكلام الله تعالى

فقال تعالى: وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ {الأنعام:97}، وقال تعالى: وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ {الملك:5}.

اذن النجوم والكواكب يهتدي بها الناس
النجوم الكواكب زينة السماء الدنيا
النجوم والكواكب رجوما للشياطين

وذكر الله تعالى يا اخواني الاعزاء

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ

اذن القمر هو للدلالة على المواقيت - مثل دخول رمضان وخروجه وقت الحج

وذكر الله تعالى اشارة اخرى للقمر انه علامة من علامات يوم القيامة

قال تعالى ( اقتربت الساعة - وانشق القمر )

فانشقاق القمر يا قريش يا كل العالم هو دلالة على اقتراب الساعة

فهو يدل على مواقيت

وكذلك الشمس هي مواقيت ايضا
خروج الشمس من مغربها معناه اغلاق ابواب التوبة وقيام القيامة

ولا حول ولا قوة الا بالله


اخواني هذا امر حساس جدا يدخل في صلب العقيدة لو اعتقد الانسان ان الكوكب يؤثر فيه وفي مزاجه وفي سعده ونحسه فالحذر الحذر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو القعقاع
خبيرعام مستشار
خبيرعام مستشار
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الرصد الفلكي   الخميس يونيو 25, 2009 6:23 am

[color=green]فلا أقسم بمواقع النجوم‏.‏ وإنه لقسم لو تعلمون عظيم
[b]ومواقع النجوم هي الأماكن التي تمر بها في جريها عبر السماء وهي محتفظة بعلاقاتها المحددة بغيرها من الأجرام في المجرة الواحدة‏,‏ وبسرعات جريها ودورانها‏,‏ وبالأبعاد الفاصلة بينها‏,‏ وبقوي الجاذبية الرابطة بينها‏,‏ واللفظة مواقع جمع موقع يقال‏:‏ وقع الشيء موقعه‏,‏ من الوقوع بمعني السقوط‏.‏ والمسافات بين النجوم مذهلة للغاية لضخامة أبعادها‏,‏ وحركات النجوم عديدة وخاطفة‏,‏ وكل ذلك منوط بالجاذبية‏,‏ وهي قوة لا تري‏,‏ تحكم الكتل الهائلة للنجوم‏,‏ والمسافات الشاسعة التي تفصل بينها‏,‏ والحركات المتعددة التي تتحركها من دوران حول محاورها وجري في مداراتها المتعددة‏,‏ وغيرذلك من العوامل التي نعلم منها ولا نعلم‏....!!!‏
وهذا القسم القرآني العظيم بمواقع النجوم يشير إلي سبق القرآن الكريم بالإشارة إلي إحدي حقائق الكون المبهرة‏,‏ والتي تقول أنه نظرا للأبعاد الشاسعة التي تفصل نجوم السماء عن أرضنا‏,‏ فإن الإنسان علي هذه الأرض لا يري النجوم أبدا‏,‏ ولكنه يري مواقع مرت بها النجوم ثم غادرتها‏,‏ وعلي ذلك فهذه المواقع كلها نسبية‏,‏ وليست مطلقة‏,‏ ليس هذا فقط بل إن الدراسات الفلكية الحديثة قد أثبتت أن نجوما قديمة قد خبت أو تلاشت منذ أزمنة بعيدة‏,‏ والضوء الذي انبثق منها في عدد من المواقع التي مرت بها لايزال يتلألأ في ظلمة السماء في كل ليلة من ليالي الأرض إلي اليوم الراهن‏,‏ كما أنه نظرا لانحناء الضوء في صفحة الكون فإن النجوم تبدو لنا في مواقع ظاهرية غير مواقعها الحقيقية‏,‏ ومن هنا كان هذا القسم القرآني بمواقع النجوم‏,‏ وليس بالنجوم ذاتها ـ علي عظم قدر النجوم ـ التي كشف العلم عنها أنها أفران كونية عجيبة يخلق الله‏(‏ تعالي‏)‏ لنا فيها كل صور المادة والطاقة التي ينبني منها هذا الكون المدرك‏.‏

ماهية النجوم

النجوم هي أجرام سماوية منتشرة بالسماء الدنيا‏,‏ كروية أو شبه كروية‏,‏ غازية‏,‏ ملتهبة‏,‏ مضيئة بذاتها‏,‏ متماسكة بقوة الجاذبية علي الرغم من بنائها الغازي‏,‏ هائلة الكتلة‏,‏ عظيمة الحجم‏,‏ عالية الحرارة بدرجة مذهلة‏,‏ وتشع كلا من الضوء المرئي وغير المرئي بجميع موجاته‏.‏ ويمكن بدراسة ضوء النجم الواصل إلينا التعرف علي العديد من صفاته الطبيعية والكيميائية من مثل درجة لمعانه‏,‏ شدة إضاءته‏,‏ درجة حرارته‏,‏ حجمه‏,‏ كتلته‏,‏ موقعه منا‏,‏ سرعة دورانه حول محوره‏,‏ وسرعة جريه في مداره‏,‏ تركيبه الكيميائي‏,‏ ومستوي التفاعلات النووية فيه الي غير ذلك من صفات‏.‏
وقد أمكن تصنيف النجوم العادية علي أساس من درجة حرارة سطحها إلي نجوم حمراء‏(3200‏ درجة مطلقة‏)‏ وهي أقلها حرارة‏,‏ إلي نجوم برتقالية‏,‏ وصفراء‏,‏ وبيضاء مائلة إلي الصفرة‏,‏ وبيضاء‏,‏ وبيضاء مائلة إلي الزرقة‏,‏ وزرقاء‏(30,000‏ درجة مطلقة‏)‏ وهي أشدها حرارة‏,‏ وشمسنا من النجوم الصفراء متوسطة الحرارة إذ تبلغ درجة حرارة سطحها حوالي ستة آلاف درجة مطلقة‏.‏

والغالبية الساحقة من النجوم‏(90%)‏ تتبع هذه الأنواع من النجوم العادية التي تعرف باسم نجــــوم النســــــــــق الأســــــــــــاسي
‏(Main Sequence Srars),‏
والباقي هي نجوم في مراحل الانكدار أو الطمس أو في مراحل الانفجار والتلاشي‏,‏ من مثل الأقزام البيضاء‏,‏ النجوم النيوترونية‏(‏ النابضة وغير النابضة‏)‏ والثقوب السود في المجموعة الأولي‏,‏ والعمالقة الحمر‏,‏ والعمالقة العظام‏,‏ والنجوم المستعرة‏,‏ وفوق المستعرات في المجموعة الثانية‏.‏
وأكثر النجوم العادية لمعانا هي أعلاها كثافة‏,‏ وبعضها يصل في كتلته إلي مائة مرة قدر كتلة الشمس‏,‏ وتشع قدر إشعاع الشمس ملايين المرات‏.‏

وأقل نجوم السماء لمعانا هي الأقزام الحمر
‏(Red Dwarfs),‏
وتبلغ درجة لمعانها أقل من واحد من الألف من درجة لمعان الشمس‏.‏
وأقل كتلة لجرم سماوي يمكن أن تتم بداخله عملية الاندماج النووي فيسلك مسلك النجوم هو‏8%‏ من كتلة الشمس‏(‏ المقدرة بحوالي ألفي مليون مليون مليون مليون طن‏),‏ والنجوم بمثل هذه الكتل الصغيرة‏,‏ نسبيا هي من النجوم المنكدرة من أمثال النجوم البنية القزمة أو مايعرف باسم الأقزام البنية
‏(Brown Dwarfs)..‏

والنجوم تمر بمراحل من الميلاد والشباب والشيخوخة قبل أن تنفجر أو تتكدس علي ذاتها فتطمس طمسا كاملا‏,‏ فهي تولد من الدخان الكوني بتكدس هذا الدخان علي ذاته‏(‏ بإرادة الخالق سبحانه وتعالي‏)‏ وبفعل الجاذبية فتتكون نجوم ابتدائية
‏(Prostars),‏
ثم تتحول هذه النجوم الابتدائية إلي النجوم العادية
‏(Main Sequence Srars),‏
ثم تنتفخ متحولة إلي العماليق الحمر
‏(Red Giants),‏
فإذا فقدت العماليق الحمر هالاتها الغازية تحولت إلي مايعرف باسم السدم الكوكبية
‏(Planetary Nebulae),‏
ثم تنكمش علي هيئة مايعرف باسم الأقزام البيض
‏(White Dwarfs),‏
وقد تتكرر عملية انتفاخ القزم الأبيض إلي عملاق أحمر ثم العودة إلي القزم الأبيض عدة مرات‏,‏ وتنتهي هذه الدورة بالانفجار علي هيئة فوق مستعر من الطراز الأول
‏(Type I Super nova Explosion)‏
أما إذا كانت الكتلة الابتدائية للنجم العادي كبيرة‏(‏ عدة مرات قدر كتلة الشمس‏)‏ فإنه ينتفخ في آخر عمره علي هيئة العمالقة الكبار
‏(Super giants),‏
ثم ينفجر علي هيئة فوق مستعر من الطراز الثاني
‏(Type II Super nova Explosion),‏
فينتج عن هذا الانفجار النجوم النيوترونية
‏(Neutron Stars)‏
النابضة
‏(Pulsars),‏
وغير النابضة
‏(Non-Pulsating Neutron Stars),‏
أو الثقوب السود
‏(Black Holes)‏
أو ما نسميه باسم النجوم الخانسة الكانسة وذلك حسب الكتلة الابتدائية للنجم‏.‏

والنجوم العادية منها المفرد‏(‏ مثل شمسنا‏)‏ والمزدوج
‏(Binary Stars)‏
ومنها المتعدد
‏(Multiple Stars),‏
وتشير الدراسات الفلكية إلي أن أغلب النجوم مزدوجة أو متعددة‏,‏ والنجوم المزدوجة تتشكل من نجمين يدوران في مدار واحد حول مركز ثقلهما
‏Common Cente of Mass,‏
ومن النجوم المزدوجة مايتقارب فيها النجمان من بعضهما البعض بحيث لايمكن فصلهما الا عن طريق فصل اطياف الضوء المنبثق من كل منهما بواسطة المطياف الضوئي
‏(Spectroscope),‏
ومن هذه النجوم المزدوجة مايمكن ان يخفي احدهما الآخر لدرجة الكسوف الكلي‏.‏
والنجوم افران كونية يتم في داخلها سلاسل من التفاعلات النووية التي تعرف باسم عملية الاندماج النووي
‏(Nuclear Fusion)‏
وهي عملية يتم بواسطتها اندماج نوي ذرات الايدروجين‏(‏ أخف العناصر المعروفة‏)‏ لتكون نوي الذرات الأثقل بالتدريج وتنطلق الطاقة التي تزيد من درجة حرارة النجم حتي يتحول الي مايعرف باسم النجم المستعر
‏(Nova)‏
والعملاق الأحمر
‏RedGiant,‏
أو النجم العملاق الأعظم
‏(Supergiant)‏
وحينما يتحول قلب النجم المستعر الي حديد تستهلك طاقة النجم‏,‏ وتتوقف عملية الاندماج النووي فيه‏,‏ وينفجر النجم فيتحول أما الي قزم ابيض‏,‏ أو الي نجم نيوتروني أو الي ثقب اسود حسب كتلته الابتدائية فينكدر النجم أو يطمس ضوؤه طمسا كاملا‏.‏

وعند انفجار النجوم تتناثر اشلاؤها ـ ومنها الحديد ـ في صفحة السماء‏,‏ فيبدأ بعض هذا الحديد في اصطياد الجسيمات الأولية للمادة لتكوين العناصر الأعلي في وزنها الذري من الحديد بالتدريج‏.‏

الشمس نجم من نجوم السماء الدنيا

الشمس هي النجم الذي تتبعه ارضنا فتدور حولها مع باقي افراد المجموعة الشمسية‏,‏ وتدور معها حول مركز المجرة‏,‏ وهي أقرب نجوم السماء إلينا‏,‏ ويقدر بعدها عنا بحوالي مائة وخمسين مليونا من الكيلو مترات‏,‏ ويقدر نصف قطرها بحوالي سببعمائة ألف كيلو متر‏(6.960*510‏ كيلو متر‏),‏ وتقدر كتلتها بحوالي ألفي مليون مليون مليون مليون طن‏(1.99*10(27)‏ طن‏),‏ ومتوسط كثافتها‏(1.41‏ جرام للسنتيمتر المكعب‏)‏ أي اعلي قليلا من كثافة الماء‏,‏ وتبدو الشمس لنا قرصا صغيرا في السماء علي الرغم من ان حجمها يزيد عن مليون ضعف حجم الأرض نظرا لبعدها الشاسع عنا‏.‏
وتقدر درجة حرارة لب الشمس بحوالي‏15‏ مليون درجة مطلقة‏,‏ ودرجة حرارة سطحها حوالي ستة آلاف درجة مطلقة‏(5800‏ درجة مطلقة‏)‏ بينما تصل درجة الحرارة في هالة الشمس‏(‏ أي اكليلها‏)‏ الي مليوني درجة مطلقة‏,‏ وهذه الدرجات العالية من الحرارة‏,‏ والانخفاض الشديد في كثافة مادة الشمس لايسمحان للانسان من علي سطح الأرض برؤية الشمس بالعين المجردة‏,‏ ولاباستخدام المناظير المقربة الا اذا احتجبت الكرة المضيئة للشمس
‏(Photosphere)‏
احتجابا كاملا بالكسوف الكلي لها أو بالطرق المختبرية المختلفة‏,‏ والكثافة في مركز الشمس تصل الي‏90‏ جراما للسنتيمتر المكعب‏,‏ وتتناقص في اتجاه سطح الشمس لتصبح جزءا من عشرة ملايين من الجرام للسنتيمتر المكعب‏,‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو القعقاع
خبيرعام مستشار
خبيرعام مستشار
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الرصد الفلكي   الخميس يونيو 25, 2009 6:29 am

[color=blue][b]وتنتج الطاقة في الشمس أساسا من تحول الايدروجين الي هيليوم بعملية الاندماج النووي‏,‏ وان كانت العملية تستمر بمعدلات بسيطة لتنتج بعض العناصر الأعلي في وزنها الذري وتتكون الشمس بنسبة‏70%‏ إيدروجين‏,28%‏ هيليوم‏,2%‏ عناصر أخري‏,‏ والشمس هي مصدر كافة صور الطاقة الأرضية‏.‏
ونظرا لأن غالبية جسم الشمس غازي لاتمسك به إلا الجاذبية الشديدة للشمس فان دورانها حول محورها يتم بطريقة جزئية‏,‏ قلب الشمس‏(‏ حوالي ثلث قطرها‏)‏ يدور كجسم صلب يتم دورته في‏36.5‏ يوم من أيام الأرض تقريبا‏,‏ بينما الكرة الغازية المحيطة بذلك اللب‏(‏ وسمكها حوالي ثلثي نصف قطر الشمس‏)‏ يتم دورته حول مركز الشمس في حوالي‏24‏ يوما من أيام الأرض‏,‏ وعلي ذلك فان متوسط سرعة دوران الشمس حول محورها يقدر بحوالي‏27‏ وثلث يوم من أيامنا‏.‏

وتجري الشمس‏(‏ ومعها مجموعتها الشمسية‏)‏ في صفحة الكون بسرعة تقدر بحوالي‏19‏ كيلو متر في الثانية نحو نقطة في كوكبة هرقل بالقرب من نجم النسر الواقع
‏(Vega)‏
وهي تسمي علميا باسم مستقر الشمس‏,‏ كما تجري الشمس‏(‏ ومعها مجموعتها الشمسية بسرعة تقدر بحوالي‏220‏ كيلو مترا في الثانية حول مركز مجرتنا‏(‏ درب اللبانة‏)‏ لتتم هذه الدورة في‏250‏ مليون سنة‏.‏
وأقرب كواكب المجموعة الشمسية الي الشمس وهو كوكب عطارد يبعد عنها بحوالي‏58‏ مليون كيلو متر‏,‏ وابعدها عن الشمس وهو كوكب بلوتو يبعد عنها بحوالي ستة آلاف مليون كيلو متر‏.‏

واذا خرجنا عن نطاق المجموعة الشمسية فان هذه المقاييس الأرضية لاتفي بقياس المسافات التي تفصل بقية نجوم السماء الدنيا عنا‏,‏ فاتفق العلماء علي وحدة قياس كونية تعرف باسم السنة الضوئية‏,‏ وهي المسافة التي يقطعها الضوء بسرعته‏(‏ المقدرة بحوالي الثلاثمائة الف كيلو متر في الثانية‏)‏ في سنة من سنينا‏,‏ وهي مسافة مهولة تقدر بحوالي‏9.5‏ مليون مليون كيلو متر‏.‏

أبعاد النجوم عن أرضنا
اكتشف علماء الفلك ان اقرب النجوم إلينا بعد الشمس هو نجم الأقرب القنطوري
‏Alpha Centaurus‏
يبعد عنا بمسافة‏4.3‏ من السنين الضوئية‏,‏ بينما يبعد عنا النجم القطبي بحوالي‏400‏ سنة ضوئية‏,‏ ومنكب الجوزاء يبعد عنا بمسافة‏1600‏ سنة ضوئية‏,‏ وأبعد نجوم مجرتنا‏(‏ درب اللبانة‏)‏ يبعد عنا بمسافة ثمانين ألف سنة ضوئية‏.‏
ومجموعتنا الشمسية عبارة عن واحدة من حشد هائل للنجوم علي هيئة قرص مفرطح يبلغ قطره مائة ألف سنة ضوئية‏,‏ وسمكه نحو عشر ذلك‏,‏ وتقع مجموعتنا الشمسية علي بعد ثلاثين الف سنة ضوئية من مركز المجرة‏,‏ وعشرين الف سنة ضوئية من اقرب اطرافها‏.‏

وتحتوي مجرتتا‏(‏ درب اللبانة‏
=Milky Way)‏
علي تريليون‏(‏ مليون مليون‏)‏ نجم‏,‏ وبالجزء المدرك من السماء الدنيا مائتي ألف مليون مجرة علي الأقل‏,‏ تسبح في ركن من السماء الدنيا يقدر قطرة بأكثر من عشرين الف مليون سنة ضوئية‏.‏
أقرب المجرات الينا تعرف باسم سحب ماجيلان
‏Magellanic Clouds‏
تبعد عنا بمسافة مائة وخمسين الف سنة ضوئية‏.‏

المجرات تجمعات للنجوم
المجرات هي نظم كونية شاسعة الاتساع تتكون من التجمعات النجمية والغازات والغبار الكونيين‏(‏ الدخان الكوني‏)‏ بتركيز يتفاوت من موقع لآخر في داخل المجرة‏.‏
وهذه التجمعات النجمية تضم عشرات البلايين الي بلايين البلايين من النجوم في المجرة الواحدة‏,‏ وتختلف نجوم المجرة في احجامها‏,‏ ودرجات حرارتها‏,‏ ودرجات لمعانها‏,‏ وفي غير ذلك من صفاتها الطبيعية والكيميائية‏,‏ وفي مراحل دورات حياتها‏,‏ وأعمارها‏,‏ فمنها النجوم العادية المفردة‏,‏ والمزدوجة‏,‏ والعديدة‏,‏ والعماليق الكبار والحمر‏,‏ والنجوم القزمة البيضاء والبنية والسوداء‏,‏ والنجوم النيوترونية‏,‏ والثقوب السود‏,‏ وأشباه النجوم وغيرها مما يتخلق باستمرار من الدخان الكوني‏.‏

ومن المجرات ماهو حلزوني الشكل‏,‏ ومنها ماهو بيضاني‏(‏ إهليلجي‏),‏ ومنها ماهو غير محدد الشكل‏,‏ ومنها ماهو اكبر من مجرتنا بكثير‏,‏ ومنها ماهو في حجمها أو أصغر منها‏,‏ وتتبع مجرتنا عددا من المجرات يعرف باسم المجموعة المحلية
‏Local Group‏
وقد يتجمع عدد أكبر من المجرات علي هيئة عنقود مجري
‏Galactic Cluster‏
كما قد يتجمع عدد من العناقيد المجرية علي هيئة عنقود مجري عملاق
‏Galactic Super cluster‏
يضم عشرات الآلاف من المجرات‏.‏
وتتراوح المجرات في شدة اضاءتها بين سحب ماجلان العظيمة‏,‏ وعدد من النقاط الباهتة التي لاتكاد ان تدرك بأكبر المقاريب‏(‏ المناظير المقربة‏),‏ وتقع اكثر المجرات ضياء في دائرة عظمي تحيط بنا في اتجاه عمودي تقريبا علي مستوي مجرتنا‏,‏ وتتراوح المسافات بين المجرات في التجمع المجري الواحد بين المليون والمليونين من السنين الضوئية‏,‏ وتبلغ مائة مرة ضعف ذلك بين التجمعات المجرية التي تعتبر وحدة بناء السماء الدنيا‏.‏

وبالاضافة الي المجرات وتجمعاتها المختلفة في الجزء المدرك من السماء الدنيا فاننا نري السدم
‏Nebulae,‏
وهي أجسام دخانية تتخلق بداخلها النجوم‏,‏ ومن السدم ماهو مضئ وماهو معتم‏.‏

أشباه النجوم
وهناك أشباه النجوم
‏Quasars‏
وهي اجسام ضعيفة الاضاءة‏,‏ ولكنها تطلق اقوي الموجات الراديوية في السماء الدنيا‏,‏ وقد اشتق اسمها باللغة الانجليزية من الوصف
‏((Quasi-Srellar Radio Sources‏
أشباه نجوم مصدرة للموجات الراديوية‏,‏ وان كان منها مالا يصدر موجات راديوية
‏(Radio-quietQuasiStellarObjects).‏

وهي أجرام سماوية تتباعد عنا بسرعات فائقة‏,‏ وتعتبر أبعد ماتم رصده من اجرام السماء بالنسبة للارض الي الآن‏.‏ وتبدو انها حالة خاصة من حالات المادة غير معروفة لنا‏,‏ وتقدر كتلة شبيه النجوم بحوالي مائة مليون ضعف كتلة الشمس‏,‏ وتبلغ كثافته واحدا علي البليون من الطن للسنتيمتر المكعب‏(‏ واحد علي ألف مليون مليون من الجرام للسنتيمتر المكعب‏),‏ وتبلغ الطاقة الناتجة عنه مائة مليون مليون مرة قدر طاقة الشمس‏.‏
وقد تم الكشف عن حوالي‏1500‏ من اشباه النجوم علي أطراف الجزء المدرك من الكون‏,‏ وكشفت دراستها بواسطة المقربات الراديوية عن عدد من المفاجآت الفلكية المذهلة‏,‏ ويتوقع الفلكيون وجود آلاف من هذه الأجرام السماوية العجيبة‏.‏

]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو القعقاع
خبيرعام مستشار
خبيرعام مستشار
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الرصد الفلكي   الخميس يونيو 25, 2009 6:32 am


من أسباب القسم بمواقع النجوم
هذه الصفات المذهلة للنجوم تركها القسم القرآني وركز علي مواقع النجوم فقال ربنا تبارك وتعالي‏:‏
فلا أقسم بمواقع النجوم‏*‏ وإنه لقسم لو تعلمون عظيم‏[‏ الواقعة‏:75‏ ـ‏76]‏

ولعل من أسباب ذلك ما يلي‏:‏
أولا‏:‏ أنه نظرا للأبعاد الشاسعة التي تفصل نجوم السماء عنا‏,‏ فإننا لا يمكن لنا رؤية النجوم من علي سطح الأرض أبدا‏,‏ ولا بأية وسيلة مادية‏,‏ وكل الذي نراه من نجوم السماء هو مواقعها التي مرت بها ثم غادرتها‏,‏ إما بالجري في الفضاء الكوني بسرعات مذهلة‏,‏ أو بالانفجار والاندثار‏,‏ أو بالانكدار والطمس‏.‏
فالشمس وهي أقرب نجوم السماء إلينا تبعد عنا بمسافة مائة وخمسين مليون كيلومتر‏,‏ فإذا أنبثق منها الضوء بسرعته المقدرة بحوالي الثلاثمائة ألف كيلومتر في الثانية من موقع معين مرت به الشمس فإن ضوءها يصل إلي الأرض بعد ثماني دقائق وثلث دقيقة تقريبا‏,‏ بينما تجري الشمس بسرعة تقدر بحوالي‏19‏ كيلومترا في الثانية في اتجاه نجم النسر الواقع
‏Vega‏
فتكون الشمس قد تحركت لمسافة لا تقل عن عشرة آلاف كيلومتر عن الموقع الذي انبثق منه الضوء‏.‏

وأقرب النجوم إلينا بعد الشمس وهو المعروف باسم الأقرب القنطوري يصل إلينا ضوؤه بعد‏4,3‏ سنة من انطلاقه من النجم‏,‏ أي بعد أكثر من خمسين شهرا يكون النجم قد تحرك خلالها ملايين عديدة من الكيلومترات‏,‏ بعيدا عن الموقع الذي صدر منه الضوء‏,‏ وهكذا فنحن من علي سطح الأرص لا نري النجوم أبدا‏,‏ ولكننا نري صورا قديمة للنجوم انطلقت من مواقع مرت بها‏,‏ وتتغير هذه المواقع من لحظة إلي أخري بسرعات تتناسب مع سرعة تحرك النجم في مداره‏,‏ ومعدلات توسع الكون‏,‏ وتباعد المجرات عنا‏,‏ والتي يتحرك بعضها بسرعات تقترب أحيانا من سرعة الضوء‏,‏ وأبعد نجوم مجرتنا عنا يصلنا ضوؤه بعد ثمانين ألف سنة من لحظة انبثاقه من النجم‏,‏ بينما يصلنا ضوء بعض النجوم البعيدة عنا بعد بلايين السنين‏,‏ وهذه المسافات الشاسعة مستمرة في الزيادة مع الزمن نظرا لاستمرار تباعد المجرات عن بعضها البعض في ضوء ظاهرة اتساع الكون‏,‏ ومن النجوم التي تتلألأ أضواؤها في سماء ليل الأرض ما قد انفجر وتلاشي أو طمس واختفي منذ ملايين السنين‏,‏ لأن آخر شعاع انبثق منها قبل انفجارها أو طمسها لم يصل إلينا بعد‏,‏ والضوء القادم منها اليوم يعبر عن ماض قد يقدر بملايين السنين‏.‏
ثانيا‏:‏ ثبت علميا أن الضوء مثل المادة ينحني أثناء مروره في مجال تجاذبي مثل الكون‏,‏ وعليه فإن موجات الضوء تتحرك في صفحة السماء الدنيا في خطوط منحنية يصفها القرآن الكريم بالمعارج‏,‏ ويصف الحركة ذاتها بالعروج‏,‏ وهو الانعطاف والخروج عن الخط المستقيم‏,‏ كما يمكن أن يفيد الصعود في خط منعطف‏,‏ ومن هنا كان وصف رحلة المصطفي صلي الله عليه وسلم في السماوات العلا بالعروج‏,‏ وسميت الليلة باسم المعراج والجمع معارج ومعاريج‏.‏

وحينما ينعطف الضوء الصادر من النجم في مساره إلي الأرض فإن الناظر من الأرض يري موقعا للنجم علي استقامة بصره‏,‏ وهو موقع يغاير موقعه الذي صدر منه الضوء‏,‏ مما يؤكد مرة أخري أن الإنسان من فوق سطح الأرض لا يمكنه أن يري النجوم أبدا‏.‏
ثالثا‏:‏ أن النجوم في داخل المجرة الواحدة مرتبطة مع بعضها بالجاذبية المتبادلة بينها‏,‏ والتي تحكم مواقع النجوم وكتلها‏,‏ فمع تسليمنا بأن الله تعالي هو الذي يمسك السماوات والأرض أن تزولا كما أخبرنا تبارك وتعالي بقوله‏:‏

إن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده إنه كان حليما غفورا‏*‏
‏[‏ فاطر‏:41]‏

ويقول ربنا عز من قائل‏:‏
‏..‏ ويمسك السماء أن تقع علي الأرض إلا بإذنه إن الله بالناس لرءوف رحيم‏[‏الحج‏:65].‏

إلا أن الله تعالي له سننه التي يحقق بها مشيئته ـ وهو القادر علي أن يقول للشيء‏:‏ كن فيكون لكنه تعالي وضع للكون هذه السنن المتدرجة لكي يستطيع الإنسان فهمها ويتمكن من توظيفها في حسن القيام بواجب الاستخلاف في الأرض‏,‏ فمواقع النجوم علي مسافات تتناسب تناسبا طرديا مع كتلها ومرتبطة ارتباطا وثيقا بقوي الجاذبية التي تمسك بها في تلك المواقع وتحفظ السماء أن تقع علي الأرض إلا بإذن الله ومن هنا كانت قيمة مواقع النجوم التي كانت من وراء هذا القسم القرآني العظيم‏...!!‏
رابعا‏:‏ أثبتت دراسات الفلك‏,‏ ودراسات كل من الفيزياء الفلكية والنظرية أن الزمان والمكان شيئان متواصلان‏,‏ ومن هنا كانت مواقع النجوم المترامية الأبعاد تعكس أعمارها الموغلة في القدم‏,‏ والتي تؤكد أن الكون الذي نحيا فيه ليس أزليا‏,‏ بل كانت له بداية يحددها الدارسون باثني عشر بليونا من السنين علي أقل تقدير‏,‏ ومن هنا كان في القسم بمواقع النجوم إشارة إلي قدم الكون مع حدوثه‏,‏ وهي حقائق لم يتوصل إليها العلم المكتسب إلا بنهاية القرن العشرين‏.‏

فقد كان اليونانيون القدامي يصرون علي أن الأرض هي مركز الكون‏,‏ أو أن الشمس هي مركز الكون‏,‏ وأن كليهما ثابت لا يتحرك‏,‏ غير متصورين وجود أية بنية سماوية إلا حول الشمس‏,‏ وكان غيرهم من أصحاب المدنيات السابقة واللاحقة يؤمنون بديمومة الأرض والنجوم‏,‏ وما بها من صور المادة والطاقة‏,‏ بل ظل الغربيون إلي أوائل القرن الثامن عشر الميلادي يؤمنون بأن النجوم مثبتات بالسماء‏,‏ وأن السماء بنجومها تتحرك كقطعة واحدة حول الأرض‏,‏ وأن الكون في مركزه ثابت غير متحرك‏,‏ ومكون من عناصر أربعة هي التراب‏,‏ والماء‏,‏ والهواء والنار وحول تلك الكرات الأربع الثابتة تتحرك السماوات‏,‏ ثم يأتي القرآن الكريم قبل ألف وأربعمائة من السنين ليقسم بمواقع النجوم هذا القسم العظيم‏,‏ مؤكدا نسبية وأهمية وتعاظم تلك المواقع‏,‏ وأن الإنسان لا يمكن له رؤية النجوم من فوق الأرض‏,‏ وكل ما يمكن أن يراه هي مواقع مرت بها النجوم‏,‏ ويأتي العلم في نهاية القرن العشرين مؤكدا كل ذلك‏..!!‏
وهنا يتبادر إلي الذهن السؤال المهم‏:‏ من الذي علم سيدنا محمدا صلي الله عليه وسلم كل هذه المعارف العلمية الدقيقة لو لم يكن القرآن الذي أوحي إليه هو كلام الله الخالق‏..!!‏؟ ولماذا أشار القرآن الكريم إلي مثل هذه القضايا الغيبية التي لم يكن لأحد علم بها في زمان الوحي ولا لقرون متطاولة من بعد ذلك؟ لولا أن الله تعالي يعلم بعلمه المحيط أن الناس سوف يأتي عليهم زمان يدركون فيه تلك الحقيقة الكونية‏,‏ ثم يرجعون إلي كتاب الله الخاتم فيقرأون فيه هذا القسم القرآني العظيم‏:‏ فلا أقسم بمواقع النجوم‏*‏ وإنه لقسم لو تعلمون عظيم‏*‏ الواقعة‏:75‏ ـ‏76‏ فيشهدون بأن القرآن الكريم هو كلام الله الخالق‏,‏ الذي أبدع هذا الكون بعلمه وحكمته وقدرته‏,‏ ويشهدون لهذا النبي الخاتم صلي الله عليه وسلم أنه كان موصولا بالوحي‏,‏ ومعلما من قبل خالق السماوات والأرض‏,‏ وأنه عليه أفضل الصلاة وأزكي التسليم كان ـ بحق ـ كما وصفه ربنا تبارك وتعالي‏:‏

وما ينطق عن الهوي‏*‏ إن هو إلا وحي يوحي‏*‏ علمه شديد القوي‏*[‏ النجم‏:3‏ ـ‏5]
وحينما يتم لهم ذلك تخر أعناقهم للقرآن خاضعين بسلاح العلم الكوني الذي كثيرا ما استخدم من قبل ـ كذبا وزورا ـ لهدم الدين‏..‏
والله غالب علي أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون‏*.[‏ يوسف‏:21]‏
[/b][/color[/b][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البلهاوي
كبير خبراء المشرق العربي
كبير  خبراء المشرق العربي
avatar

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 36
الموقع : حكماء

مُساهمةموضوع: رد: الرصد الفلكي   الخميس يونيو 25, 2009 7:00 am

احب ان اضيف شيء اخواني

وارجوا منكم التفكر قليلا بهذه الاية قال تعالى

والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم

نركز قليلا احبائي

القمر يدور حول الارض فصارت الارض مركز للقمر

الارض والكواكب الشمسية تدور حول الشمس فصارت الشمس مركز للارض وللكواكب

طيب الشمس تدور حول ماذا

لنقرا قليلا هذا التعليق
----------------------------------------------
أظهرت أبحاث أجريت مؤخرا أن الثقب الأسود في وسط إحدى اكبر المجرات القريبة من الأرض وهي درب التبانة، يتمتع بأكبر كتلة تقاس حتى الآن.

واستخدم الأخصائيان في فيزياء الفلك كارل غيبهارد من جامعة تكساس في اوستن بجنوب الولايات المتحدة وينز توماس من معهد "ماكس بلانك" في المانيا تقنيات محاكاة معلوماتية في حساباتهما للتوصل إلى النتيجة المذكورة.

وأوضح الباحثان اللذان عرضا اعمالهما مطلع الأسبوع خلال مؤتمر جمعية "اميركان استرونوميكال سوساييتي" المنعقد في باسادينا حتى الـ11 من يونيو/حزيران أن كتلة هذا الثقب الأسود الواقع في وسط المجرة "ام 87" إحدى كبرى المجرات في محيط الأرض، أكبر بمرتين أو ثلاث مرات مما كان مقدرا سابقا.

وأوضح عالما الفلك اللذان سينشر بحثهما في مجلة "استروفيزيكال جورنال" في نهاية الصيف أن كتلة الثقب على ما يبدو اكبر ب6400 مليار مرة من كتلة الشمس والأكبر التي تقاس حتى الآن بموجب تقنية يمكن الوثوق بها.

والثقب الأسود هو جرم سماوي يتمتع بكتلة كبيرة وحقل الجاذبية التابع له كثيف إلى حد لا يمكن أن يفلت منه أي شيء ولا حتى النور.
ويدفع هذا الاكتشاف إلى الاعتقاد بأن قياس كتلة الثقوب السوداء في وسط مجرات أخرى مجاورة اقل مما هي فعليا وبالحدود ذاتها.

وسيكون لذلك إثر على النظريات المتوافرة لتفسير تشكل المجرات وتوسعها.

-----------------------------------

الشمس تدور حول ثقب اسود -- الله اكبر الله اكبر ستدخل الشمس الى ثقب اسود في يوم من الايام وذلك معناه انتهاء دوران الشمس وهو يعني انتهاء الحياة

والشمس اليوم باتت قريبة جدا من ثقب اسود
ما هو الثقب الاسود

علميا
الثقب الأسود هي منطقة في الفضاء، عبارة عن كتلة كبيرة في حجم صغير تسمى الحجم الحرج بالنسبة لهذه الكتلة، حيث تبدأ المادة بالانضغاط تحت تأثير جاذبيتها الخاصة ويحدث فيها انهيار من نوع خاص هو الانهيار بفعل الجاذبية ،و ذلك ينتج عن القوة العكسية للانفجار حيث أن هذه القوة تضغط النجم و تجعله صغيرًا جدًا وذا جاذبية قوية خارقة، ويزداد تركيز الكتلة أي كثافة الجسم (نتيجة تداخل جسيمات ذراته وإنعدام الفراغ البيني بين الجزيئات)، وتصبح قوّة جاذبيته قوّية إلى درجة لا يمكن لأي جسم يمر بمسافة قريبة منه أن يفلت من جاذبيتهُ مهما بلغت سرعته وبالتالي يزداد كمّ المادة الموجودة في الثقب الأسود، وبحسب النظرية النسبية العامة لـأينشتاين فإن الجاذبية تقوّس الفضاء الذي يسير الضوء فيه بشكل مستقيم بالنسبة للفراغ، وهذا يعني أن الضوء ينحرف تحت تأثير الجاذبية، أما الثقب الأسود فإنه يقوس الفضاء إلى حد يمتص الضوء المار بجانبه بفعل الجاذبية، وهو يبدو لمن يراقبه من الخارج كأنه منطقة من العدم إذ لا يمكن لأي إشارة أو معلومة أو موجة أو جسيم الافلات من منطقة تأثيره فيبدو بذلك أسود. وأمكن معرفة وجوده بمراقبة بعض الأشعاعات من الأشعة السينية التي تنطلق من المواد حين تتحطم جزيئاتها نتيجة أقترابها من مجال جاذبية الثقب الأسود وسقوطها في هاويته، وللتوضيح فإن تحول الكرة الارضية إلى ثقب أسود يستدعي تحولها إلى كرة نصف قطرها 0.9 سم وكتلتها نفس كتلة الأرض الحالية.

أي بمعنى انضغاط مادتها لجعلها من غير فراغات بينية في ذراتها وبين جسيمات نوى ذراتها، مما يجعلها صغيرة ككرة المنضدة في الحجم ووزنها الهائل يبقى على ما هو عليه. حيث أن الفراغات الهائلة بين الجسيمات الذرية نسبة لحجمها الصغير يحكمها قوانين فيزيائية لا يمكن تجاوزها أو تحطيمها في الظروف العادية.

والان نعود لاية من القران حنى نفهم قدرة الله ونعرف عظمة الله تعالى الذي يسبح له ما في السموات وما في الارض

يقول الله تعالى : فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ ﴿15﴾ الْجَوَارِ الْكُنَّسِ

الخنس : اللفظ (خنس) فيتطابق معها بكل معانيه في اللغة ومنها: التواري والاحتجاب والاختفاء, والتراجع والاندثار بعد ظهور وازدهار, وهي بالفعل نجوم عملاقة هوت في نهاية أعمارها وانكمشت مادتها واستترت ولا يظهر منها أية ضوء والسبب شدة جاذبيتها التي تجعلها تكنس كل شيء يجاورها في طريقها وتبتلعه فتزداد كتلة وقوة؛

الجوار : صفات ما يسمى بالثقوب السوداء, فهي في الأصل نجوم تجري في مداراتها فيصدق عليها الوصف

الكنس : المكانس العظام.وهي التي تكنس ما حولها يعني تسحب ما حولها والمعرفة بتلك الأوصاف حديثة لذا فإن ورودها في القرآن بألفاظ تدل عليها بدقة في معرض تأكيد الوحي به لدليل حاسم على أنه كلام الله الخالق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو_الطيب
باحث
باحث


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الرصد الفلكي   الخميس يونيو 25, 2009 9:14 am

جزاك الله اخواني على معلوماتك القيمه فالقران الكريم هو معجزتنا الكبرى..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد أمين
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: الرصد الفلكي   الخميس يونيو 25, 2009 9:28 am

نعم أخي تابع مع أخونا زين الدين ستعرف حقا ما هو الرصد الفلكي إن شاء الله [b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://houkamaa.ahlamontada.com
 
الرصد الفلكي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتــــــديات حكمــــــاء :: قسم رموز الدفائن والكنوز-
انتقل الى: